نشاط المرصد

تقديم المرصد

 

بيان تأسيسي لمرصـــــــــــــــد “شـــــاهد” لمراقبة

المســـــــــــــــــار الانتخابـــــــــــــــــــي

 

 

بمبادرة من الجمعية التونسية للمحامين الشبان وبالتعاون مع عدد من الهيئات المهنية الوطنية وجمعيات المجتمع المدني، وإيمانا منها بواجبها في حماية ثورة الحرية والكرامة التي خاضها الشعب التونسي ولا يزال،

ووفاءا لدمــاء الشهداء التي أُريقت من أجل تونس أفضل وارتباطا بإنجاح مسار الانتقال الديمقراطي واستعادة الشرعية الدستورية والسياسية من خلال انتخاب مجلس وطني تأسيسي يتولى قيادة البلاد في المرحلة الانتقالية.

تمّ تأسيس مرصد أطلق عليها اسم مرصد ” شاهد” لمراقبة المسار الانتخابي.

أهــــــــــــــدافه:

يهتمّ المرصد بمراقبة المسار الانتخابي بكامل مراحله والعمل على المساهمة في إنجاحه ويتكوّن أساسا من رجال قانون وعدد من الهيئات المهنية والجمعيات الحقوقية ويعمل على:

توفير المساعدة القانونية للناخبين والمترشّحين طيلة العملية الانتخابية بما يضمن حقوقهم في المشاركة في انتخابات المجلس التأسيسي المقررة ليوم 23/10/2011.

تكوين ملاحظين يتولون مراقبة العملية الانتخابية بما يضمن استعادة ثقة المواطن في صندوق الاقتراع.

المشاركة في المراقبة الميدانية للعملية الانتخابية إلى جانب بقية المتدخلين فيها في إطار من التعاون والتنسيق.

آليـــــــاتــــــــه :

– إرساء وحدة للمساعدة القانونية والإرشاد توضع على ذمّة الناخبين والمترشّحين على مستوى كلّ ولاية، بها محامون وحقوقيون متطوّعون لتوفير المساعدة القانونية المطلوبة، وتوجيه طالب المساعدة إلى الإجراءات القانونية الواجب اتباعها حسب الحالات.

– القيام بدورات تكوينية للملاحظين بكلّ الولايات في مجال القانون الانتخابي ومدوّنة السلوك.

– توزيع الملاحظين الواقع تكوينهم عن طريق المرصد على مكاتب الاقتراع بالتعاون مع الشبكات الأخرى المتدخلة في المراقبة الميدانية والتنسيق معها من أجل تغطية كل مكاتب الاقتراع بملاحظين في كلّ الدوائر الانتخابية يتولون متابعة عمليات الاقتراع والعدّ والفرز ومرافقة صناديق الاقتراع منذ بداية عملية التصويت إلى إنهاء عمليات الفرز وإعلان النتائج.

تم تقسيم عمل مرصد شاهد لمراقبة الإنتخابات إداريًّا و ماليًّا ، على المستوى الوطني ، كما يلي:

رئيس

نائب رئيس

ناطق رسمي

6 أعضاء

وسيتولَّى الأشخاص الآتي ذكرهم المهام التَّالية:
رئيس: عميد المحامين. نائب رئيس:رئيس مجلس هيئة الصَّيادلة. ناطق رسمي:جمعية المحامين الشبَّان. الستَّة أعضاء:حرية و إنصاف ، مركز المواطنة و الديمقراطيَّة ، عمادة الأطبَّاء البياطرة ، جمعية التنمية السياسيَّة ، هيئة عدول التّنفيذ و مركز دراسة الإسلام و الديمقراطيَّة.

 

 

 

 

 

 

 

ترك تعليق

E-Mail Adresse wird nicht veröffentlicht.


*