نشاط المرصد

بيـــــــــــان رقم 1

 
تونس-مرصد شاهد
 
تعلم تنسيقية شاهد أن ملاحظيها وعددهم 3304 والمنتشرين في كل الدوائر الإنتخابية عاينوا أنّ العملية الإنتخابية انطلقت في مواعيدها بتسجيل إقبال ضعيف وبدون خروقات جدّية تذكر فيما يتعلق بفتح المراكز والمكاتب والصناديق والمواد الإنتخابية.
 
وتسجّل التنسيقية من خلال ما ورد عليها من الإرساليات القصيرة من ملاحظيها وجود تضييق عليهم وعلى ملاحظي بقية المراصد من التواجد داخل مكاتب الإقتراع وصل إلى حدّ المنع من دخول مراكز الإقتراع (مركز دجبّة 2 باجة، مركز أمّ العظام سيدي بوزيد، مركز الياسمينات 1 بن عروس، مركز فتح الله 1 جبل الجلود، مركز شارع الجمهورية الزهراء، مركز محمد الجمل صفاقس 2 … )، في حين وقع تمكين مراقبين دوليين من التجوّل بكل حرية داخل مراكز الإقتراع (مركز شارع الجمهورية الزهراء).
 
وتنسيقية شاهد تعبّر عن :
 
– خشيتها من أن يؤدّي هذا المنع والتضييق على الملاحظين المحليين إلى حرمانهم من ممارسة حقهم في الملاحظة ومساعدة الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات في ضمان شفافية العملية الإنتخابية خاصة في ظل وجود نقص في عدد مراقبيها نسبة إلى عدد مراكز الإقتراع.
– استغرابها من تمكين الملاحظين الدوليين من التجول بكل حرية داخل مراكز الإقتراع وذلك في مخالفة لقرارها الخاطئ والمثير للجدل والذي سجّلنا تطبيقه على الملاحظين المحليين فقط. 
وتنسيقية شاهد تجدّد دعوتها للهيئة العليا المستقلة للإنتخابات لفسح المجال للملاحظين المحليين للقيام بدورهم وواجبهم وفق ما جاء في دليل إجراءات الإقتراع والفرز الصادر عنها ووفق المعايير الدولية الضامنة لشفافية الإنتخابات.
 
 
 

ترك تعليق

E-Mail Adresse wird nicht veröffentlicht.


*