نشاط المرصد

الورشة التدريبيّة على دليل الإجراءات التجريبي للحوكمة المحليّة والمشاركة المواطنيّة لفائدة منظّمات المجتمع المدني المنجزة في إطار مشروع «النّهوض بالديمقراطيّة المحليّة والتّشاركيّة في تونس». الحمامات أيام 11 و 12 و 13 أوت 2017.

تتمثّل هذه الورشة في تكوين تطبيقي لفائدة 56 ممثّلا للمجتمع المدني المحلي بهدف تعزيز قدراتهم على النّجاح في معاضدة فرق الإطارات البلديّة التي كوّنها مرصد شاهد سابقا بهدف تطبيق التّجارب النموذجيّة في البلديات السبعة التي وقع إختيارها من 7 ولايات. وهي بلديات رادس وعين دراهم وبنزرت المدينة والقيروان المدينة وفريانة وصفاقس المدينة وقابس المدينة وذلك من خلال

 تطبيق دليل الإجراءات حول الحوكمة المحليّة والمشاركة المواطنيّة المنجز من قبل خبراء أعدّوه لفائدة مرصد شاهد.

 

 

يتمّ التكوين مدّة 3 أيام من قبل 4 مكوّنين، على أن يخضع المتكوّنون إلى تمارين تقييميّة فيما بعد. 

يُشفع هذا التكوين بإعداد تقرير يتضمّن بالخصوص إنتقادات المتكوّنين لدليل الإجراءات حول الحوكمة المحليّة والمشاركة المواطنيّة.

وقد راعينا عند إختيار المتكوّنين عوامل المستوى والسن والنوع الاجتماعي. وسيتركّز التكوين التطبيقي على مجال التخطيط التّشاركي في التنميّة المحليّة والتصرّف الشفّاف في الشّؤون المحليّة وفي تطبيق دليل الإجراءات التجريبي.

سيتمّ في إطار هذا المشروع تطبيق مفهوم ما يمكن أن نطلق عليه “التعلّم بواسطة الفعل والتطبيق”، بحيث سيشارك ممثّلو المجتمع المدني المحلي والإطارات المحليّة من البلديات السبعة المختارة، بصورة نشيطة وفعالة ومباشرة في تطبيق وتقييم وتعديل وتطوير دليل الإجراءات الذي يكرّس التشاركيّة والحكم الرّشيد على المستوى المحلّي. بمعنى أنّ المتكوّنين في هذه الورشة سيطبّقون التجارب النموذجيّة في الحوكمة المحليّة كل في بلديّته.

ويتم، أثناء التطبيق، تطوير دليل الإجراءات هذا على أساس إجتماعات تقييميّة مختلفة وعمليّة إثراء وتجديد وتحسين وآستفادة من التّجارب الناجحة المختلفة.

وعند بلوغ مراحل معيّنة من تنفيذ المشروع، سيتم تقييم النتائج أيضًا من قبل خبراء إستشاريّين خارجيّين معنيّين بالمشروع حسب مؤشّرات تقنيّة مضبوطة يقع تحديدها بالنّظر لمستوى النتائج وآعتمادها لمتابعة وتقييم النتائج والمردوديّة والفعاليّة.

ترك تعليق

E-Mail Adresse wird nicht veröffentlicht.


*