نشاط المرصد

حملة تحسيسية للحوكمة المحلية والمشاركة المواطنية بولاية بنزرت

نظم مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديموقراطية بالشراكة مع بلدية بنزرت بدعم من صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية حملة تحسيسية للحوكمة المحلية والمشاركة المواطنية  و ذلك بولاية بنزرت تحت شعار ،”بنزرت مزيانة حلمتنا والبلدية ثنيتنا”.

و على مدار ثلاثة أيام ( 2 و 3 4 ديسمبر 2017)، سعى المرصد إلى دعم مشاركة المواطن في العمل البلدي.

و كانت الحملة فرصة أيضا للقيام بمجموعة من النشاطات تخللتها مجموعة من الأسئلة والمسابقات الهادفة الى التعريف ببلدية بنزرت وتاريخها العريق واهم المهام والدور الذي تلعبه في الحياة المواطن تلته في نفس الإطار حلقة نقاش حضرها عدد من الحساسيات الهامة بالمدينة ركزت على بسط العلاقة بين المجلس البلدي والبلدية. هذا و تم تنظيم حلقة نقاش ركزت على توضيح مفهومي اللامركزية والسلطة المحلية.

كما تم أيضا القيام  بنشاط تحسيسي حول أهمية المشاركة في الشأن البلدي عن طريق الاتصال المباشر بالمارة.

و اختتمت هذه الحملة بإمضاء اتفاقية تعاون متواصلة بين مرصد شاهد وبلدية بنزرت ومنظمات المجتمع المدني المحلية.

و الجدير بالذكر ان هذه الحملة تندرج في إطار مخطط اشمل هو النهوض بالديمقراطية المحلية والتشاركية بتونس والذي ينجز من قبل المرصد في 7 بلديات شريكة هي بنزرت والقيروان وصفاقس وعين دراهم و فريانة و رادس.

و تعتبر هذه الخطوة مهمة باعتبار انها تساعد في اعداد دليل اجرائي للعمل البلدي تلته دورات تكوينية للنسيج الجمعياتي ولثلة من إطارات واعوان البلديات النموذجية السبع و ذلك من خلال جلب المواطن للشأن العام البلدي و ضمان مشاركته في العمل البلدي ومعاضد فضلا عن اكتشاف البلدية والتعرف عليها عن قرب ميزانيتها موظفيها برامجها ومشاكلهاو المشاركة في إعداد البرنامج السنوي للاستثمار للبلدية. هذا الى جانب حمل وايصال مجمل الرسائل المقترحة من البلدية لمواطني الجهة الاقبال على الانتخابات البلدية كناخب ومترشح والتسجيل للانتخابات المقبلة..

ويتمثل الهدف الأساسي من هذه الحملات التحسيسية في :

  • جلب المواطن للشأن العام البلدي
  • الدعوة إلى مشاركة المواطن في العمل البلدي ومعاضدته
  • اكتشاف البلدية والتعرف عليها عن قرب ميزانيتها موظفيها برامجها ومشاكلها
  • المشاركة في إعداد البرنامج السنوي للاستثمار للبلدية
  • حمل وإيصال مجمل الرسائل المقترحة من البلدية لمواطني الجهة
  • الإقبال على الانتخابات البلدية كناخب ومترشح والتسجيل للانتخابات المقبلة.

ترك تعليق

E-Mail Adresse wird nicht veröffentlicht.


*